جاري تحميل ... كتب وروايات pdf

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

ملخصات كتب أجنبية

ملخص كتاب . من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي ؟






معلومات عامة حول الكتاب :




تصدر هذا الكتاب قائمة "نيويورك تايمز برنس " للكتب الأكثر مبيعاً لمدة (5)سنوات متتالية .



تم تأليف هذا الكتاب من قبل الطبيب والمؤلف " سبنر جونسون " عام 1998 ، بالإضافة إلي تأليفه عدة كتب ترجمة ل ( 26) لغة مختلفة .



يعتبر هذا الكتاب من الكتب التحفيزية ،ويضم (96) صفحة يصف فيها الكاتب التغيير الذي يحدث في حياة الناس وعملهم ، من خلال حكاية رمزية تصور ردود فعل ( 4) أدوار ( قزمان - وفأران ) تجاه التغيير ، وذلك أثناء رحلتهم للبحث عن الجبن .



ملخص الكتاب :




تضم صفحات هذا الكتاب حكاية رمزية ذات مغزي أخلاقي ، وتدور أحداث هذه الحكاية حول فأرين " ستيف " و" سكوري" والقزمين "هيم "و "هاو" ، أثناء رحلتهم للبحث عن الجبن في المتاهة التي يعيشون بها ،والتي ترمز إلي  المكان الذي نبحث فيه عما نريد .



بينما ترمز قطع الجبن التي يبحثون عنها، إلي السعادة أوالصحة أوالمال أوالمكانة أوالوظيفة أو علاقة حب .



تبدأ المجموعتين بالبحث عن الجبن ، وينفصل الفئران عن البشر في ممرات المتاهة الطويلة ،لتبدأ رحلة البحث عن الجبن .



وفي أحد الأيام تجد المجموعتين ممراً مليئاً بقطع الجبن في محطة الجبن (A) ،يفرح البشر بهذا كثيراً ويقومون بوضع إجراءات حول ما يستهلكوه يومياً، ويبدأوا بالتصرف بغطرسة خلال العملية .


يصل الفئران " ستيف " و" سكوري" في أحد الأيام إلي محطة الجبن (A)، ليكتشفا عدم وجود أي جبن ، ولكنهما لا يتفاجئان بهذا ، لأنهما لاحظا التناقص المستمر للجبن يوماً بعد يوم .ولذلك كانا علي إستعداد لمواجهة هذا المصير، فغريزتهم أخبرتهم بذلك .



في وقت متأخر من نفس اليوم وصل " هيم" و" هاو " إلي محطة الجبن (A) ، ليصدما بإختفاء الجبن .عندها يصرخ " هيم " قائلا....

ً   (من حرك قطعة الجبن الخاصة بي ؟)



لم يكن القزمين " هيم "و" هاو " مستعدين لمواجهة هذا المصير لأنهم لم يتوقعوا ذلك، وأعتبروا إن وجود الجبن هناك أمر مسلم به .



تزمر القزمين من عدم وجود الجبن وعادوا  إلي بيتهم جائعين .



رجع القزمين مرة أخري في اليوم التالي إلي محطة الجبن (A) ولكنهم لم يجدوا أي جبن  أيضاً .


عندما بدأ " هيم" و" هاو"بإستيعاب الموقف أقترح" هاو" علي صديقه ، أن يبادروا بالبحث من جديد علي الجبن ، ولكن" هيم"يرفض هذا الإقتراح فقد كان غارقاً في دور الضحية .


في نفس الوقت يصل" ستيف"و" سكوري"
إلي ممر جديد للجبن في محطة الجبن ( B) ، بينما لايزال " هيم" و" هاو"في مكانهم في محطة الجبن (A) متأثرين بفقدان الجبن الخاص بيهم يلوم كلاً منهم الأخر علي خسارته .


يقترح " هاو" مرة أخري البحث عن الجبن من جديد وتغيير الوضع لكن " هيم"يرفض الفكرة مرة أخري .بسبب تمسكه بالروتين القديم وخوفه من المجهول .


يظل القزمين علي هذه الحال عدة أيام طويلة بلا جبن ،ويمضيان يومهما فقط في نكران ماحدث . ويبدأ" هاو" بالضحك من الموقف ويتوقف عن أخذ الأمور بجدية ، بعد أن يكتشف مخاوفه وعجزه ، عندها يقرر أن يمضي قدماً ويترك ما حدث .



يقرر" هاو" الدخول إلي المتاهة للبحث عن الجبن ، ولكن قبل هذا قام بنحت رسالة لصديقه علي أحد جدران محطة الجبن (A) ، ليفكر فيها صديقه" هيم "
قال فيها ....

" إذا لم تتغير فمن الممكن أن تفني "



كتب " هاو" الذي كان لايزال خائفاً من رحلته في المتاهة علي الجدار " ماذا تفعل إذا لم تكن خائفاً ؟" وبعد التفكير بذلك بدأ رحلته .


كان " هاو" لايزال قلقاً ، ربما بسبب إنتظاره الطويل ليبدأ البحث من جديد ، أثناء ذلك وجد بعض قطع الجبن التي أعانته علي مواصلة الرحلة .


عندها بدأ " هاو "يدرك حقيقة أن الجبن لم يختفي فجأة هكذا ، بل تناقص بسبب الاستهلاك المستمر له ، وأن هذا الجبن القديم كان متعفناً وغير صالح  .


عندما وصل" هاو"إلي محطة جبن جديدة  ووجدها فارغه  بدأ بالقلق مجدداً من المجهول ولكنه وضع مخاوفه جانباً ،وبدأ يستمتع بالحياة وعاد للإبتسام مرة أخري ، وأدرك حقيقة أنه ....

" عندما تتجاوز مخاوفك ستشعر بالحرية"



عندما وصل " هاو " إلي محطة جبن أخري ووجدها أيضا فارغة ،قرر الرجوع إلي صديقه بقطع الجبن التي عثر عليها ، لكن " هيم "رفض أخذ الجبن منه ،وهذا سبب الإستياء والحزن لصديقه" هاو" .


قرر " هاو" الدخول إلي المتاهة مرة أخري مسلحاً بالمعرفة والخبرات التي إكتسبها من تجربته السابقة . وراح يتتبع قطع الجبن المتناثرة هنا وهناك ، ويقوم بترك كتابات ونقوش علي جدران المتاهه .


  مثلت هذه الكتابات أفكاره الخاصه، أملاً في أن يجد صديقه المساعدة في هذه الكلمات، عندما يقرر البحث عن الجبن من جديد .


أخيراً يصل " هاو " في أحد الأيام إلي محطة الجبن (B) المليئة بالجبن ، عندها يدرك أخيراً انه وجد ما كان يبحث عنه .

أكل " هاو " حتي شبع ، ثم راح يتأمل تجربته ،وفكر في العودة إلي صديقه ،لكن في النهاية قرر ألا يفعل ويترك صديقه يكتشف الطريق بنفسه .


إتجه " هاو " إلي أحد حوائط محطة الجبن (B) وقام بكتابة الأتي


1:-التغيير يحدث .....

قطع الجبن تتحرك بإستمرار

2:-توقع التغيير ......

إستعد عندما يتحرك الجبن

3:-راقب التغيير ....

إشتم رائحة الجبن كثيراً لكي تتعرف متي يصيبها العطب

4:-تكيف مع التغيير بسرعة ....

إذا أردت أن تستمتع بالجبن الجديد عليك أن تتخلص أولاً من الجبن القديم

5:-تَغَير....

تحرك مع الجبن

6:-إستمتع بالتغيير ....

تذوق طعم المغامرة وإستمتع بالجبن الجديد

7:-كن مستعداً كي تتغير بسرعة وأستمتع بالتغيير من جديد

قطع الجبن تتحرك بإستمرار



تأكد " هاو "من مدي ما قد وصل إليه منذ أن كان برفقة" هيم "في محطة الجبن ( A) ،وأدرك أنه إذا أفرط في الراحه فسيكون من السهل أن يعود إلي ما كان عليه .


لذلك كان كل يوم يتفقد مخزون الجبن في محطة الجبن (B) لكي يطمئن علي مخزون الجبن فيها ،وكان يضع كل الإحتمالات في الحسبان حتي لا يتفاجأ بأي تغيير غير متوقع ولم يخطط له .






نهاية الملخص

هناك تعليق واحد:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *